( حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ) كلمة الإدارة


العودة   منتديات التفوق > منتدى العلوم > العلوم الحياتية > تقنيات نباتية وحيوانية

الإهداءات



إضافة رد
قديم 06-22-2012, 05:30 PM   #1
مدير عام


الصورة الرمزية admin
admin متواجد حالياً
 

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : اليوم (09:47 PM)
 المشاركات : 7,139 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي أجهزة و أدوات مختبر التقنيات الحيوانية والنباتية



مختبر, أجهزة, أدوات, التقنيات, الحيوانية, والنباتية

لإجراء التجارب العملية المختلفة في علم الأحياء يلزم وجود أجهزة وأدوات لتساعد على القيام بهذه التجارب والحصول على نتائج جيدة وكذلك يلزم وجود العديد من المواد الكيميائية لإجراء هذه التجارب مثل الأصباغ والأحماض والقواعد والمحاليل الملحية وغيرها .
وسنقوم في هذا الجزء باستعراض أهم الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية اللازمة في تطبيق التجارب التقنية النباتية والحيوانية.
أ-أجهزة المعمل :
تحتوي مختبرات ألأحياء باختلاف تخصصاتها على أجهزة لا يمكن الإستغناء عنها ومنها :
أولاً : أجهزة التقطيع Microtomes .
يعتبر من أهم ألأجهزة لتحضير العينات النباتية والحيوانية للحصول على مقاطع ذات سمك مناسب للتمكن من فحصها خلال المجاهر الضوئية . وعلى الرغم من اختلاف أنواعها ألا أنها تشترك في أمكانية ضبط سمك المقاطع وآلية حمل وتثبيت سكين القطع والية تثبيت القالب الكامل للعينة .
ومن أنواعها ما يلي :
1- جهاز التقطيع اليدوي - الميكروتوم اليدوي Hand microtome :
عبارة عن اسطوانة معدنية لها قاعدة واسعة ومنصة أفقية واسعة تسند عليها السكين أثناء التقطيع وفي وسطه تجويف يوضع فيه النسيج المراد تقطيعه بحيث يمكن إبرازه للخارج بسماكات معينة من خلال مفتاح دقيق أسفل الجهاز .
ويوضع النسيج المراد تقطيعه في تجويف داخل جذر الجزر أو البطاطس كداعم للنسيج ثم يوضع في تجويف الجهاز ويتحكم بمسافة و سمك المقطع كما أسلفنا ثم تسند السكين على الحافة الخارجية للمنصة وتمرر بسرعة نحو المركز فيقطع مقطعاً يحمل من سطح السكين بفرشاة رسم .




2- جهاز التقطيع الدوار - الميكروتوم الدوار Rotary microtome :
من أكثر الأنواع شيوعاً في مختبرات الأحياء ويسمى بالدوار لأن جهاز الدفع فيه يغذى بعجل دوار يوجد عند أحد جوانب الجهاز ويدار آلياً أو باليد ويكون جهاز تغذية الدفع مغطى لحمايته ويحصل منه على نتائج ومقاطع أفضل من النوع السابق .
ويستخدم الشمع في تحضير العينة قبل البدء بعمل المقاطع ثم يمكن التحكم بسماكتها من خلال مفتاح خاص يحدد السماكة بالميكرومتر .




3- جهاز التقطيع الهزاز Rocking microtome :
يستخدم في نطاق واسع في مختبرات الأحياء نظراً لبساطته وفيه تثبت العينة على حامل خاص في نهاية ذراع يحكمها زنبرك وتتقدم العينة نحو السكين إلى الأمام حسب السمك المطلوب بواسطة رافعة هزازة تحرك باليد وتثبت السكين المائلة باتجاه المحور الطولي لقالب الشمع ويتحرك الذراع الحامل للعينة صعوداً وهبوطاً عبر حد السكين بحيث تصنع العينة في حركتها قوساً أمام السكين مما يؤدي إلى مقاطع مائلة . ويلاحظ ضرورة تثبيت الجهاز بوضعه على وسادة من الإسفنج لمنع تزحزحه عن مكانه أثناء الإستعمال .
وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من أجهزة التقطيع تستخدم في معامل الأبحاث المتطورة لذلك نذكرها دون الشرح ومنها .
4- جهاز التقطيع الدقيق Ultra-microtome .
5- جهاز التقطيع الجليدي Freezing microtome .



ثانياً : الفرن الجاف Dry oven :
تستخدم الأفران الجافة التي تعمل بالغاز أو الكهرباء للتعقيم وتكون مزودة بضابط للحرارة بحيث تستخدم درجة حرارة بين 150-180 درجة مئوية وزمن بين 3-5 ساعات وتعتمد فترة التعريض للحرارة على مدى ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة المستخدمة مثل تعقيم الزجاجيات والأدوات المعدنية. ويمكن استخدامه في عمليات التجفيف للعينات لأخذ الوزن الجاف وكذلك في صهر الشمع لتغطية العينات قبل عمل المقاطع لها .



ثالثاً : السخان الكهربائي المسطح Hot plate :
تستخدم هذه الأجهزة في بسط مقاطع الأنسجة وتجفيفها وكذلك في تسخين المحاليل التي يلوم رفع درجة الحرارة لتجهيزها مثل الأوساط الغذائية للكائنات الدقيقة وتكوين محلول غروي من النشا أو الجيلاتين . وهو عبارة عن صفيحة معدنية تسخن من الأسفل ويحتوي على منظم للحرارة للتحكم في درجة الحرارة المطلوبة .
وهناك العديد منها مثل سخان تدفئة الشرائح وذات أشكال وأحجام مختلفة حسب الغرض من استخدامها .



رابعاً : الحمام المائي Water bath :
عبارة عن وعاء يحتوي على سخان كهربائي يرفع درجة الماء إلى درجات مختلفة حسب الحاجة للحفاظ على درجة حرارته ثابتة للتحضين أو لتسخين المواد القابلة للتلف بالحرارة المباشرة . ويمكن من خلال ضابط معين التحكم بدرجة الحرارة المطلوبة بحيث إذا تم الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة تتوقف عملية التسخين أو تبدأ تبعاً لدرجة الحرارة المطلوبة .
وهناك عدة أنواع وأحجام , فمنها الكبير ومنها الصغير ومنها ما يحتوي على هزاز للمساعدة على استمرارية خلط المواد المراد تسخينها .



خامساً : الثلاجة Refrigerator :
لا يستغني أي معمل من معامل الأحياء عن وجود الثلاجات لحفظ المواد القابلة للتلف وكذلك لتخزين العينات النباتية والحيوانية المستخدمة في التجارب صالحة لأطول فترة زمنية ممكنة وتختلف أحجامها حسب كثافة العمل في المعمل وحاجته .

سادساً : أجهزة الطرد المركزي Centrifuge :
وهي أجهزة لها خاصية الدوران السريع حول مركز مثبت في الجهاز بهدف فصل مكونات المحاليل السائلة إلى مكوناتها بحسب اختلاف كثافة المواد المكونة للمحلول . ويمكن التحكم بالوقت والزمن اللازمين لعمل الفصل ( الطرد المركزي ) من خلال مفاتيح خاصة لذلك تبدأ المواد ذات الكثافة العالية بالترسب في قاع الأنبوب الخاص بجهاز الطرد المركزي ثم يليها الأقل كثافة وهكذا .
وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأنواع الخاصة بالطرد المركزي وذات استخدامات مختلفة وأحجام مختلفة فمنها يستخدم فيه الأنابيب الكبيرة لفصل المحاليل مثل فصل مكونات الدم أو المحاليل الغروية ومنها يستخدم فيه الأنابيب الشعرية لفصل الدم وتحديد نسبة الهيموجلوبين .




سابعاً : الموازين Balances :
تستخدم لقياس كتل المواد اللازمة لتحضير محاليل معينة أو لقياس كتل الكائنات الحية بهدف دراسة زيادة الوزن أو كمية النمو للكائن .
وهناك عدة أنواع وأحجام من الموازين منها : الميزان ذو الكفة ومنه ذو الكفتين المستخدم فيها العيارات المعدنية , ومنها ما لع زنبرك يحدد من خلاله كتلة المادة , ومنها ما هو إلكتروني له عدة خانات عشرية تحسب الكتلة من خلاله بشكل دقيق كما ويحتوي على إمكانية تحديد الوحدة المستخدمة في القياس .



ثامناً : جهاز قياس تركيز أيون الهيدروجين PHmeter :
عبارة عن جهاز إلكتروني موصول بحساس خاص يعمل على قياس تركيز أيون الهيدروجين في المحاليل فيعطي القراءة على شاشة رقمية نظراً إلى أن معظم المحاليل الغذائية أو الكيميائية لها حد معين من تركيز هذا الأيون وباختلافه قد يعطي نتائج غير مرغوبة أو قد يؤثر على نمو بعض الكائنات قيد الدراسة أو يؤدي إلى اختلاف القراءات المأخوذة .ولا بد من ضبط الجهاز بمحلول معياري خاص حتى يعطي القراءة الصحيحة أثناء القياس . وهناك بعض الأجهزة منها تزود بخاصية قياس درجة الحرارة للمحلول .



تاسعاً : جهاز التعقيم بالبخار Autoclave ( Pressure-steam sterilizer ):
يوفر البخار تحت الضغط أكثر الطرق استخداماً في عملية التعقيم ويستخدم لهذه الطريقة وعاء يشبه لحد كبير قدر الضغط المستخدم في طهي الطعام ويسمى هذا الوعاء (الأوتوكلاف autoclave) وهو مزدوج الجدار ومزود بجهاز تحكم ذاتي توضع به كمية معينة من الماء ويتم تشغيله بالكهرباء مع مراعاة فتح الصمام لتفريغ الهواء الداخلي وإحلاله ببخار الماء .
والضغط المستخدم في التعقيم هو 15 رطل/بوصة مربعة(1.5 ضغط جوي) ودرجة حرارة 121 درجة مئوية ( ولذلك تضبط درجة التعقيم إما بزيادة الزمن أو بزيادة الضغط ) والزمن اللازم هو 15-20 دقيقة .
وتستخدم هذه الطريقة في تعقيم البيئات الغذائية والمعدات المعملية.




عاشراً : جهاز التقطير Distilled water :
عبارة عن جهاز يعمل على تقطير الماء وذلك بتسخينه كهربائياً وتحويله إلى بخار ثم تكثيف هذا البخار بإمراره على أنابيب تحتوي على الماء البارد بحيث يزود الجهاز بتيار مائي مستمر للتبريد وذلك بهدف الحصول على ماء نقي خالي من الشوائب والأملاح بغرض عدم تأثير الأملاح الموجودة في الماء العادي على نتائج التجارب التي تجرى .
وهناك عدة أنواع وأشكال وأحجام حسب الحاجة إليها فعندما يمتلئ القسم الخاص باستقبال الماء النقي يتوقف الجهاز عن العمل .

الحادي عشر : جهاز التحضين Incubator :
عبارة عن جهاز يشبه الثلاجة إلا أنه يمتلك ضوابط معينة للحرارة بحيث تحدد درجة الحرارة المناسبة لتحضين العينة الحية لتوفير درجة الحرارة المناسبة لنمو الكائن الحي أو لتوفير درجة حرارة ثابتة بغرض دراسة تأثير عوامل أخرى غير درجة الحرارة والتي قد تتأثر نتائجها وتتغير بتغير درجة الحرارة وعدم ثباتها .
ويمكن التحكم أيضاً بالوقت اللازم لفترة التحضين مما يساعد على حفظ العينات الحية عند درجة حارة النمو المناسبة لها لأطول وقت ممكن .




الثاني عشر : جهاز الرج Rotator :
وهو جهاز يمتلك زنبركات خاصة تعمل على الإهتزاز المستمر بهدف رج العينة المراد دراستها وتحريكها بشكل مستمر لدوام اختلاط المواد المكونة لها لاستمرار تجانسها أو لمنع تجلطها وتخثرها كما في عينات الدم .
ويمكن استخدام مثل هذه الأجهزة لخلط المواد بسرعة كبيرة وبشكل آمن , وذلك من خلال التحكم بسرعة الرج باستخدام مفاتيح خاصة لتحديد السرعة اللازمة ومدى استمرارية هذه العملية .



الثالث عشر : جهاز الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet :
عبارة عن مصدر ضوئي يصدر الأشعة فوق البنفسجية بهدف دراسة تأثير مثل هذه الإشعاعات على نمو وتكاثر بعض الكائنات الحية لذلك يجب أن تكون مثل هذه الأجهزة مثبتة في غرف خاصة للتأثير المضر لهذه الإشعاعات خاصة عند التعرض لها بشكل مستمر كالعاملين في مثل هذه الحقول المخبرية .
وكذلك يمكن استخدامها كوسيلة من وسائل التعقيم في المعامل الطبية والبحثية لذلك يجب مغادرة المكان قبل تشغيل مثل هذه الأجهزة .
هذا وتحتوي معامل الأحياء على أنواع كثيرة جداً ومعقدة وذلك بحسب الغرض من استخدامها في معامل البحث والتطوير العلمي مما يصعب حصرها ولكن ذكرنا أهم الأجهزة التي يجب أن تتوفر في المعامل الخاصة بدراسة الكائنات الحية .

الأدوات والزجاجيات اللازمة في معامل الأحياء Tools and Glassware

نظراً لكثرة وتعدد التجارب في معامل الأحياء يتطلب إجراء هذه التجارب العديد من الأدوات والزجاجيات للتمكن من إجرائها ومن هذه الأدوات :
1-أدوات التشريح Dissecting tools : وتشمل
* مقص تشريح عريض dissecting scissor broad
* مقص تشريح رفيع dissecting scissor pointed
* ملقط عريض الطرف forceps large
* ملقط رفيع الطرف forceps small
* مشرط scalpel
* مسبار ( إبرة مدببة ) probe
* إبرة تشريح dissecting needle
2-حامل أنابيب tube holder
3- عبوات بلاستيكية ( قطارات و قوارير الغسيل و غيرها )
4- ملاعق معدنية spoons
5-علب حفظ الشرائح slides boxes
6- فرشايات لتنظيف الأدوات
7- أحواض تشريح
8-حوامل قوالب الشمع paraffin block holders .
9-قوالب الطمر embedding moulds .


الزجاجيات glassware: يلزم العديد من الزجاجيات للقيام بالتجارب ويلزم وجود أحجام مختلفة من كل نوع للتمكن من تحضير الكميات اللازمة من المحاليل ومن هذه الزجاجيات :
كؤوس و شرائح وأغطية شرائح و أحواض صبغ و أطباق بتري زجاجية و دوارق مخروطية و دوارق كروية و أقماع و أوعية صغيرة وكبيرة وزجاجات محاليل متنوعة و مخابر مدرجة مختلفة الحجم وزجاجات ساعة وماصات زجاجية وقطارات وجرار صبغ وصناديق صبغ .

المواد الكيميائية : يلزم لإجراء التجارب العديد من المواد الكيميائية لاستخدامها بشكل مباشر أو لاستخدامها في تحضير المحاليل والمخاليط التي تتطلبها إجراء التجارب ومنها :
1- المحاليل الفسيولوجية والمنظمة physiological and buffer solutions :
وهي محاليل تتكون من تراكيز أملاح معينة بهدف الحفاظ على أسموزية الوسط الذي تحدث فيه التجربة متوازناً مع الضغط الأسموزي داخل الخلايا ومنها : محاليل رينجر و محاليل ملح كلوريد الصوديوم ومحاليل الفوسفات المنظمة ومحاليل حمض الخل والصوديوم ومحاليل حمض الهيدروكلوريك وغيرها .
وسيرد طريقة تحضير كل منها لاحقاً .
2- المحاليل المثبتة fixative solutions :
تعمل هذه المحاليل على تثبيت العينات النسيجية لتمنعها من فقد شكلها أو بعض تراكيبها وذلك ليسهل دراستها ومن هذه المثبتات: الفورمالين و مثبتات حمض البكريك ( بوان ) و المثبتات الكحولية و المعدنية وغيرها وسيتم التكلم عنها بتفصيل أكبر لاحقاً .
3- المذيبات العضوية organic solvent :
وتشمل الكحولات والأسيتون والكلوروفورم والزيلين .

4- الأملاح salts :
ومنها أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس وتشمل كذلك أملاح الكلوريد والكبريتات والكربونات والنترات وغيرها .

5- الأحماض والقواعد acids and bases
6- أوساط غذائية محضرة nutrient media
7- الصبغات staining
8- وهناك مواد مختلفة بحسب تخصص المعمل واستخدامه .



 


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

المنتدى الإسلامي Islamic Forum | علوم القران الكريم Quran sciences | تفسير القران الكريم | علوم الحديث | ثقافة اسلامية | منتدى اللغة العربية والآداب | الشعر | قصص أدبية | الحكم والأمثال | منتدى العلوم | العلوم الحياتية | الأحياء الدقيقة | العلوم الطبيعية | المنتدى العام | منتدى الثقافة العامة | منتدى التكنلوجيا | المنتدى الصحي | الصحة العامة | الغذاء والصحة | صحة الطفل | منتدى المعلم | خطط وتحليل محتوى التربية الإسلامية | خطط و تحليل محتوى للمواد العلمية | منتدى الطلاب | منتدى الطلاب | القسم الإداري | قسم التواصل معنا | منتدى التصاميم | منتدى جوجل وتعزيز المواقع | قسم الإقتراحات | قسم الأبحاث الطلابية | الثانوية العامة التوجيهي | اهتمامات المعلم | خطط وتحليل محتوى اللغة العربية | منتديات الترفيه | صور كاريكاتير | صور فنية - نادرة - غريبة | أخبار غريبة - أخبار ساخنة - شيقة - أخبار جديدة وحصرية | خواطر وحوارات أعضاء المنتديات | أناشيد إسلامية | سؤال وجواب - سين - جيم Questions and Answers | منتدى التدريب و التطوير | أسئلة وأجوبة لمواد التوجيهي | منتدى التكنولوجيا الحديثة | خطط وتحليل محتوى اللغة الإنجليزية | خطط وتحليل مستوى لمادة الحاسوب | خطط وتحليل محتوى لمواد الإجتماعيات | خطط وتحليل محتوى التربية المهنية والفنية والرياضية | تجارب في علم الأحياء الدقيقة | منتدى الإعلانات المجانية Advertising forum | منتدى الكليبات العلمية | منتدى الأمراض وعلاجها | منتديات البيت العربي | منتديات المرأة العربية | منتديات الرجل العربي | أخبار التعليم في الوطن العربي | منتدى المطبخ العربي | مستلزمات البيت العربي | منتدى الأدعية والمأثورات | أسئلة واجوبة اجتماعيات | English Forum | شخصيات إسلامية | شخصيات وأعلام | منتدى المقالات | أخبار التعليم في دول الخليج العربي | أخبار التعليم في دول بلاد الشام | أخبار التعليم في مصر والمغرب العربي | استايلات vBulletin | السياحة والسفر | Scientific forum | Health forum | Technology | تجارب فسيولوجيا النبات | تجارب في فسيولوجيا الإنسان والحيوان | تقنيات نباتية وحيوانية | أسئلة وأجوبة رياضيات | اسئلة واجوبة فيزياء | اسئلة واجوبة كيمياء وعلوم أرض | أسئلة وأجوبة أحياء وثقافة عامة | أسئلة وأجوبة عربي - لغة عربية | أسئلة وأجوبة دين وعلوم اسلامية | اسئلة واجوبة حاسوب | الخدمات العامة | أسئلة واجوبة انجليزي | رسائل جوال SMS | منتدى الإتصالات والهواتف الذكية | منتدى الطرائف والنوادر | أسئلة عربي للمراحل الأساسية | أسئلة مواد علمية للمراحل الأساسية | أسئلة حاسوب للمراحل الأساسية | أسئلة انجليزي للمراحل الأساسية | أسئلة اجتماعيات للمراحل الأساسية | أبحاث جامعية | أبحاث لطلاب المدارس في التخصصات العلمية | أبحاث لطلاب المدارس في التخصصات الأدبية | الأدوية والمستحضرات الصيدلانية | المضادات الحيوية | المسكنات ومضادات الألم ومخفضات الحرارة | أدوية الدم والقلب والأوعية الدموية | أدوية الأنف والأذن والحنجرة وأدوية الجهاز التنفسي | خطط منوعة - تخصصات مختلفة | قسم رياض الأطفال | صور حيوانات | صور نباتات | قصص شعبية | قصص خيالية | قصص واقعية | قصص اسلامية | أرشيف المواضيع الغير متعلقة بالمنتدى وغير المكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | صور غلافات المواقع الاجتماعيه | سؤال وجواب في الطب والغذاء | أسئلة وأجوبة في العلوم والرياضيات Questions and Answers in science and math | أسئلة وأجوبة في التاريخ والجغرافيا Questions and Answers in geography and history | أسئلة وأجوبة دينية Questions and Answers in relision | أسئلة وأجوبة في اللغة العربية واللغات الأخرى Questions and Answers in languages | أسئلة وأجوبة في الرياضة Questions and Answers in sports | تحضير دروس يومي لجميع المواد | قسم أوراق العمل لجميع المواد | الربح والكسب من الانترنت - تجارة الفوريكس | مخزن الروابط والمواقع Links store | قسم نتائج التوجيهي - نتائج الثانوية العامة | منتدى الستالايت العام | اعلانات الدول العربية- اعلانات الدول العربية | سوق السيارات العربي | سوق العقار العربي | تدريس - تعليم - تدريب ودورات تدريبية | سوق العرب للأجهزة الإلكترونية و الهواتف الخلوية | سوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية العربي | الخدمات العامة - اعلانات متفرقة | سوق الوظائف العربي | سوق الطيور والحيوانات والنباتات العربي | Global Advertising - Global stores | Online Business free advertising | General and Different ADS. | Advertising software and electronic tools, Cell phones | Department of Motor Vehicles | Department of Real Estate | Advertising Appliances, home electronics | التفوق لمساعدة المحتاجين |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
.:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::.
خاص بمنتديات التفوق - يرجى ذكر المصدر عند الإقتباس

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant