تعرف على آخر الأخبار التعليمية في جميع الوطن العربي - بالضغط هنا ( أخبار التعليم في الوطن العربي ) كلمة الإدارة


العودة   منتديات التفوق > منتديات البيت العربي > منتديات الرجل العربي
منتديات الرجل العربي كل ما يختص بالرجل العربي - اهتمامات الرجل - أزياء - شخصية الرجل

الإهداءات



إضافة رد
قديم 10-18-2017, 01:27 PM   #1
عضو نشيط


الصورة الرمزية a-marketing
a-marketing غير متواجد حالياً
 

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14279
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 12-07-2017 (11:48 PM)
 المشاركات : 41 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي كي تكون آمنا وظيفياً



يحيي-السيد-عمر, رواد-الاعمال



تكون آمنا وظيفياً





شَبَح يَحِيقُ بهم، يتخطفهم، باتوا يخافونه، يحلمون به ليل نهار، منهم من يستيقظ من حلمه ليجد أن واقعه يحميه، ومنهم من يستيقظ ليجد أن واقعه يشكِّل كابوساً أكبر؛ إذ ليس بالإمكان الاستيقاظ من هذا الواقع، عن من أتحدث؟ أتحدث عن موظفينا، ومن أقصد بالشبح؟ أقصد البطالة التي لا مهرب منها إلا في الأمان الوظيفي.


بقلم: يحيى السيد عمر


وإبَّانَ العقد الماضي، وتحديداً في عام 2008م وما تلاه، عاش العالم أحداث أزمة مالية طاحنة، كان لها وَقْعٌ سيئ على الاقتصاد العالمي ككل، وأدَّى الضغط المادي الواقع على الشركات جراء هذه الأزمة إلى البحث عن حلول سريعة، ولم تَرَ أغلب تلك الشركات كبيرة كانت أم صغيرة من حل سريع غير تسريح بعض موظفيها، في محاولة لضرب عصفورين بحجر واحد؛ العصفور الأول هو التخلص من العمالة التي أصبحت زائدة في ظل الركود الاقتصادي الحاصل، والثاني توفير بعض السيولة المالية، وتخفيف النفقات؛ هذا الأمر الذي أدَّى بكثير من الموظفين إلى عيش كابوس ما يسمى (بالتفنيش)، فبات الوصول إلى العمل، والجلوس على طاولة المكتب دون أن يرى الموظف ورقة الاستغناء عن الخدمة عليه نعمة كبيرة.

ولعل غياب الأمن الوظيفي وعدم استقرار الدَّخْل من أبرز نتائج العولمة؛ إذ دفعت سياسة المنافسة العالمية بالحكومات والموظفين إلى اتباع سياسات وظيفية أكثر مرونة تتسم بغياب أيِّ عقود أو ضمانات وظيفية، وهو ما يترتب عليه غياب الاستقرار الوظيفي، وهذا وفق تقرير صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعنوان عولمة ذات وجه إنساني”.

ويضع أكثر الموظفين الأمان الوظيفي في مقدمة أولوياتهم عند التقدم إلى أيِّ عمل، حتى إنهم يفضلونه عن الراتب المرتفع، متبعين المثل العربي الذي يقول: ساقية جارية أفضل من نهر مقطوع، ويعود هذا الاهتمام بالأمان الوظيفي لما يؤمِّنه من راحة فكرية ونفسية لدى الموظف، فهو الحَكَم في اتخاذ كثير من القرارات المصيرية، ولعل أهم تلك القرارات قرار الزواج، وهذا ما يتضح جلياً من خلال تأجيل الفئة الشابة لخطوة الزواج لما بعد الثلاثين من العمر؛ وذلك لعدم شعورهم بالأمان الذي يحفِّزهم على اتخاذ هكذا خطوة، ويستمرون في تأجيلها إلى أن يجدوا الوظيفة المناسبة، أو يحسوا بأن قطار العُمر سوف يفوتهم، وتضيع أحلى أيام شبابهم بين مدٍّ وجزر، فيقدمون عليها، وقد سلموا أنفسهم للأيام.

هذا من الناحية الاجتماعية أما من الناحية النفسية فقد أشار كثير من الاختصاصيين إلى أن انخفاض الشعور بالأمان الوظيفي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمعدلات عالية من المشاعر السلبية كالقلق والاكتئاب وغيرها من المشاعر التي تُضعِف البنية الجسمانية، وتجعل الإنسان عُرْضَة للإصابة بأمراض قد لا تظهر إلا بعد فوات الأوان، منها القولون العصبي، الصداع، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، اضطرابات الشهية وغيرها من الأمراض التي تنعكس سلباً على حياة الفرد.

لعل الشركات الحكومية هي الأكثر عناية بأمر الأمان الوظيفي الذي نراه شِبْه معدوم إن لم يكن معدوماً في الشركات والمؤسسات الخاصة، حتى إن وُجِدَ في الشركات الخاصة نراه وهمياً لا وجود له على أرض الواقع، وهذا ما يفسِّر لنا اندفاع معظم الكوادر البشرية للعمل في القطاع الحكومي، لدرجة زادت فيها مكانة الموظف الحكومي في المجتمع، فبات موظف حكومي صغير يضاهي في مكانته أعتى عتاة الإدارة في الشركات الخاصة، فهو بحسب النظرة الضيقة لمجتمعاتنا قد تمكَّن من تأمين مستقبله، وبات له مورد مالي يحميه غدر الزمن، بينما يبقى صديقنا الموظف في القطاع الخاص في مهبِّ الريح، يصارع من أجل البقاء على الكرسي الذي هو فيه، يحسب حساباً لكل عمل يقوم به، ولكل كلمة يقولها، فأيّ كلمة أو فعل لا يعجب صاحب الشركة التي يعمل فيها، قد يكون السبب في رفده وإلقائه خارجاً.

لكن هل يا ترى الأمان الوظيفي هو الميزة الذي نبحث عنها؟

قد توفِّر لنا هذا الميزة الكثير من الراحة والأمان؛ فالأمان الوظيفي يعني مورداً مالياً مستمراً يمكننا من تحمُّل أعباء فتح منزل وتكوين أسرة، كما أننا نرتاح لوجود إجازة في نهاية العام مدفوعة المصاريف، ونشعر باطمئنان أكثر عندما نعلم بأن هناك راتباً تقاعدياً نحصل عليه مدى الحياة، لكن هل يا ترى نكون بهذا الشكل قد حققنا ما نريد من هذه الحياة؟

يعتبر الأمان الوظيفي من أهم مميزات الوظيفة الجيدة، لكنه يعتبر في الوقت نفسه من أهم أسباب قتل الأحلام والأفكار، فقد أثبتت كثير من الدراسات التي أُجريت على الموظفين الحكوميين أن نسبة كبيرة منهم قد قُتِلَت فيهم روح الطموح، وسكنوا إلى مكاتبهم، وَرَضوا بما هم عليه، ولا ينتظرون سوى الراتب في نهاية كل شهر والعلاوة التي تأتيهم في نهاية كل سنة، في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة المبدعين في القطاع الخاص؛ وذلك لارتفاع نسبة المنافسة، ومحاولة الوصول إلى مستوى تقني أو مورد مالي ثابت يحل محل الأمان الوظيفي من حيث الرؤية المستقبلية، فالموظف في القطاع الخاص يضع نُصْب عينيه دائماً أن ينفرد بنفسه، ويشكل عمله الخاص ويؤسِّس لشركته الخاصة، ولهذا قلما نجد أن موظف القطاع الخاص يستمر لمدة طويلة في مؤسسة أو جهة واحدة، بل تراه دائم السعي عن مستوى أفضل، وعن جهة عمل أكبر.

وهنا لا يمكننا أن نتجاهل المبادرات التي قامت بها العديد من المؤسسات والشركات الخاصة في مجال الأمان الوظيفي أسوة بمثيلاتها من العامة، لكنَّ هذه المبادرات اقتصرت على الشركات الكبيرة، وبقيت دون المستوى المطلوب، وحتى في المؤسسات الحكومية لا يمكننا القول: إن الأمان الوظيفي قد وصل مرحلة الكمال، فكيف يكون الأمان؟

في عصر متسارع متغير متطور لا أظن أنَّ الأمان يقتصر على مبلغ مالي يتقاضاه الفرد في نهاية حياته المهنية، أو إذا ما تعرض لحادث أثناء العمل، وإنما الأمان يكون في اكتساب المهارات والخبرات التي تفتح الأبواب أمام الباحث عن العمل، يكون الأمان بخلق عقل منفتح مبدع قادر على إيجاد الحلول لأصعب الظروف والخروج من المآزق بيسر وسهولة، وقد تعالت أصوات العَالمِينَ بأمور الإدارة لتبنِّي منهج جديد في التدريب، وذلك بالنظر إليه باعتباره تنمية لقدرات العامل، بما يسهم في تحقيق مصلحة مشتركة للعامل والمؤسسة التي ينتمي إليها في آنٍ واحد، بهذا الشكل يكون الموظف قد نال قسطاً من التدريب والمهارة يشكل رصيداً مهماً في حياته العملية، والتي من المفترض أن تكون مليئة بالانتقالات والتغييرات، ولن ترتعد فرائص موظفينا رعباً عند حدوث أيِّ أزمة مهما كان نوعها، بل قد يرى فيها الفرصة الملائمة التي يثبت فيها وجوده، ويستغل ما يكتنز في عقله من أفكار وخطط وخبرات.


تكون آمنا وظيفياًتكون آمنا وظيفياً
تكون آمنا وظيفياً


لتحميل المقال بصيغة PDF يرجى الضغط على الرابط التالي:
كي-تكون-آمناً-وظيفياً



 


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكون سعيداً ؟ admin منتدى التدريب و التطوير 0 10-09-2015 06:33 PM
تفسير قوله تعالى ( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا ) آية 14 سورة البقرة لابن عاشور admin تفسير القران الكريم 0 02-08-2014 03:34 PM
تفسير قوله تعالى ( قوله تعالى ومن الناس من يقول آمنا بالله ) سورة البقرة لابن عاشور admin تفسير القران الكريم 0 02-08-2014 03:05 PM
( أَحسبَ الناس أَن يُتركوا أَن يقولوا آمنا وهم لا يُفتنون) الرائع علوم القران الكريم Quran sciences 0 06-08-2013 07:04 PM
هل تحب أن تكون في القمة؟ admin منتدى التدريب و التطوير 0 05-31-2012 08:42 PM

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

المنتدى الإسلامي Islamic Forum | علوم القران الكريم Quran sciences | تفسير القران الكريم | علوم الحديث | ثقافة اسلامية | منتدى اللغة العربية والآداب | الشعر | قصص أدبية | الحكم والأمثال | منتدى العلوم | العلوم الحياتية | الأحياء الدقيقة | العلوم الطبيعية | المنتدى العام | منتدى الثقافة العامة | منتدى التكنلوجيا | المنتدى الصحي | الصحة العامة | الغذاء والصحة - الطب البديل - العلاج بالاعشاب والغذاء | صحة الطفل | منتدى المعلم | خطط وتحليل محتوى التربية الإسلامية | خطط و تحليل محتوى للمواد العلمية | منتدى الطلاب | منتدى امتحانات الطلاب | القسم الإداري | قسم التواصل معنا | منتدى التصاميم | منتدى جوجل وتعزيز المواقع | قسم الإقتراحات | قسم الأبحاث الطلابية | الثانوية العامة التوجيهي | اهتمامات المعلم | خطط وتحليل محتوى اللغة العربية | منتديات الترفيه | صور كاريكاتير | صور فنية - نادرة - غريبة | أخبار غريبة - أخبار ساخنة - شيقة - أخبار جديدة وحصرية | خواطر وحوارات أعضاء المنتديات | أناشيد إسلامية | سؤال وجواب - سين - جيم Questions and Answers | منتدى التدريب و التطوير | أسئلة وأجوبة لمواد التوجيهي | منتدى التكنولوجيا الحديثة | خطط وتحليل محتوى اللغة الإنجليزية | خطط وتحليل محتوى لمادة الحاسوب | خطط وتحليل محتوى لمواد الإجتماعيات | خطط وتحليل محتوى التربية المهنية والفنية والرياضية والثقافة المالية | تجارب في علم الأحياء الدقيقة | منتدى الإعلانات التعلمية والتدريسية المجانية | منتدى الكليبات العلمية | منتدى الأمراض وعلاجها | منتديات البيت العربي | منتديات المرأة العربية | منتديات الرجل العربي | أخبار التعليم في الوطن العربي | منتدى المطبخ العربي | مستلزمات البيت العربي | منتدى الأدعية والمأثورات | أسئلة واجوبة اجتماعيات | English Forum | شخصيات إسلامية | شخصيات وأعلام | أخبار التعليم في دول الخليج العربي | أخبار التعليم في دول بلاد الشام | أخبار التعليم في مصر والمغرب العربي | استايلات vBulletin | السياحة والسفر | Scientific forum | Health forum | Technology | تجارب فسيولوجيا النبات | تجارب في فسيولوجيا الإنسان والحيوان | تقنيات نباتية وحيوانية | أسئلة وأجوبة رياضيات | اسئلة واجوبة فيزياء | اسئلة واجوبة كيمياء وعلوم أرض | أسئلة وأجوبة أحياء وثقافة عامة | أسئلة وأجوبة عربي - لغة عربية | أسئلة وأجوبة دين وعلوم اسلامية | اسئلة واجوبة حاسوب | الخدمات العامة | أسئلة واجوبة انجليزي | رسائل جوال SMS | منتدى الإتصالات والهواتف الذكية | منتدى الطرائف والنوادر | أسئلة امتحانات عربي للمراحل الأساسية | أسئلة امتحانات مواد علمية للمراحل الأساسية | أسئلة امتحانات حاسوب للمراحل الأساسية | أسئلة امتحانات انجليزي للمراحل الأساسية | أسئلة امتحانات اجتماعيات ومهني للمراحل الأساسية | أبحاث جامعية | أبحاث لطلاب المدارس في التخصصات العلمية | أبحاث لطلاب المدارس في التخصصات الأدبية | الأدوية والمستحضرات الصيدلانية | المضادات الحيوية | المسكنات ومضادات الألم ومخفضات الحرارة | أدوية الدم والقلب والأوعية الدموية | أدوية الأنف والأذن والحنجرة وأدوية الجهاز التنفسي | خطط منوعة - تخصصات مختلفة | قسم رياض الأطفال | صور حيوانات | صور نباتات | قصص شعبية | قصص خيالية | قصص واقعية | قصص اسلامية | صور غلافات المواقع الاجتماعيه | سؤال وجواب في الطب والغذاء | أسئلة وأجوبة في العلوم والرياضيات Questions and Answers in science and math | أسئلة وأجوبة في التاريخ والجغرافيا Questions and Answers in geography and history | أسئلة وأجوبة دينية Questions and Answers in relision | أسئلة وأجوبة في اللغة العربية واللغات الأخرى Questions and Answers in languages | أسئلة وأجوبة في الرياضة Questions and Answers in sports | تحضير دروس يومي لجميع المواد | قسم أوراق العمل لجميع المواد | الربح والكسب من الانترنت - تجارة الفوريكس - الربح من العملات الرقمية | قسم نتائج التوجيهي - نتائج الثانوية العامة | منتدى الستالايت العام | تدريس - تعليم - تدريب ودورات تدريبية | أرشيف صور أعضاء فيسبوك facebook pictures - جوجل+ بلس Google+ | صور فيسبوك الدين الاسلامي islamic pictures of facebook, google+ and twitter | صور فيسبوك وتويتر وجوجل+ مضحكة Funny facebook and google plus, twitter- تعليقات فيسبوكcomments | صور فيسبوك خواطر أشجان Good saying from facebook, twitter and google+ | صور شخصيات فيسبوك وتويتر وجوجل+Facebook, twitter and Google plus famous photos | صور مشاركات أعضاء فيسبوك أعجبتني Facebook, twitter and google plus pictures I liked | طلاب الشامل - أخبار ونماذج من أسئلة السنوات السابقة لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة | منتدى اللغة العربية العام | قسم امتحانات تيميس وبيسا timss and PISA | الصوفية فى القرآن والسنة | Money and Business Forum | General English articles | أسئلة وأجوبة عامة | أسئلة وأجوبة أحداث وتواريخ | أسعار الاعلان في المنتدى | قسم التربية الخاصة وعلم النفس | خطط وتحليل محتوى الرياضيات - الفصل الأول والثاني | خطط وتحليل محتوى فيزياء - الفصل الأول والثاني | خطط وتحليل محتوى الكيمياء- الفصل الأول والثاني | خطط وتحليل محتوى العلوم الحياتية - الفصل الأول والثاني | خطط وتحليل محتوى علوم الأرض- الفصل الأول والثاني | أسئلة امتحانات التربية الاسلامية للصفوف الأساسية | قسم الاعلانات التجارية |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
.:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::.
خاص بمنتديات التفوق - يرجى ذكر المصدر عند الإقتباس
This Forum used Arshfny Mod by islam servant