التفسير وعلوم القرآنالدين الإسلامي

الألوان في القرآن الكريم ودلالاتها

تعاطى القرآن الكريم بشكل مكثف مع الألوان الطبيعية، من خلال سور مختلفة ضمتها دفتي الكتاب العزيز ،حيث اختص القرآن ثمانية ألوان في آيات الذكر الحكيم بدلالات متنوعة وفي مقدمتها الأصفر والأبيض والأسود والأخضر .
وضمت دفتا المصحف الشريف عددا من الألوان كذلك في سياقات تبدو دقيقة ومختلطة ،ومنها الأزرق والأحمر والوردي والأخضر الغامق المزرق ،وبل تخصص مفسرو الكتاب الكريم وأساتذة علوم القرآن في تفسير دلالات الألوان المختلفة التي جرى ذكرها والتطرق إليها في القرآن الكريم .
ويتصدر اللون الأصفر قائمة الألوان التي جاء ذكرها في القرآن الكريم ، فهو أول لون جرت الإشارة إليه في القرآن ،حيث ورد 5 مرات في خمس أيات مختلفة ،بدلالة إدخال السرور في النفوس ،كما جاء في سورة البقرة ” إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ” الأية 69.

اللون الأصفر ودلالاته في القرآن الكريم


وذكراللون الأصفر في دلالة مختلفة متماثلة في الإفساد والدمار لقوله تعالى وكما جاء في سورة الروم َ”لَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ الأية 51.

وتكرر الأمر في ذات السياق في سورة الحديد حيث ارتبط اللون الأصفر بالفساد والدمار “َمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا” الأية 20″

اللون الأبيض ودلالاته في القرآن الكريم


أما ثاني الألوان التي جرى تكرارها في القرآن الكريم فكان اللون الأبيض ثاني الألوان ذكرا بترتيب النزول وأن كان أكثر تكررا حيث تكرر ذكره 12 مرة في 12 أية متنوعة حيث ارتبط بدلالات مختلفة منها الضياء والإشراق وقت الفجر والصباح ” وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر” البقرة 187.

واستخدم القرآن اللون الأبيض في موضع مختلف ليشير إلى لون وجوه أهل الجنة ” وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” آل عمران 107.

واختلف تعاطي القرآن مع اللون الأبيض من الصحة إلى المرض كما ذكرت “سورة يوسف ” ” وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ”

ورد اللون الأبيض في سياق المعجزات في إشارة إلى معجزة سيدنا موسى في سورة الأعراف ” وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ” الاعراف 108.

كما تطرق القرآن الكريم للون الأبيض في سياق مختلف كما ورد في سورة فاطر ” وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ” فاطر27 ولون شراب أهل الجنة “بيضاء لذة للشاربين “الصافات 46”

اللون الأسود ودلالاته في القرآن الكريم


فيما حل اللون الأسود في المركز الثالث من جهة توظيفه في آيات القرآن حيث ذكر الأسود في 7 آيات ،ومن دلالاته ظلمة الليل ” حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” البقرة 187.
كما ورد للتعبير عن لون وجوه أهل النارَ تَسْوَدُّ وُجُوهٌهم ” فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ” ال عمران 106، ولتشير الى الهم والحزن والكرب مصداقا لقوله تعالي و”إذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ” النحل 58.
كما استعمل اللون الأسود ليشير إلى اليبوسة والفناء “فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ” “الأعلي 5 “أي أسود وجعله هشيما رميما فضلا عن توظيفه ليصف لون الجبال ” وَغَرَابِيبُ سُودٌ” فاطر 27

اللون الأخضر ودلالاته في القرآن الكريم



اذا كنا في معرض احتفاء القرآن الكريم بلون معين ،فقد حظي اللون الأخضر بمكانة كبيرة حيث أرتبط دائما بالنعم التي وهبها الله للمسلم جزاء طيبا لما اقترفته يمينه ،حيث أتى في الترتيب الرابع ،وذكر في القرآن 8 مرات بدلالات كلها تبعث على البهجة والسرور وتتمثل في لون الشجر والزرع والأرض كما ورد في سورة يوسف 43 وَ”سَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ “.

وجاء اللون الأخضر ليدل على ثياب أهل الجنة “عالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ” الإنسان 21 وكذلك لون أغطية وسائد الجنة “مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا”.

اللون الأزرق ودلالاته في القرآن الكريم


يعد اللون الأزرق خامس لون ذكر في القرآن الكريم ،وجاء مرة واحد ة ليعبر عن لون وجوه الكفار عند الحشر من شدة أهوال ذلك اليوم والخوف والرهبة المسطيرين على المشهد “يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا”طه” 102.

اللون الأحمر ودلالاته في القرآن الكريم


سادس الالون ذكرا في القران الكريم حيث رمز إلى لون الطرق في الجبل وألوان الثمار والأشجار “مِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا”فاطر الأية 27.

اللون الوردي ودلالاته في القرآن الكريم



الوردي سابع الألوان ذكرا في القران الكريم وجاء مرة واحدة للدلالة على لون السماء عند انشقاقها وتفطرها يوم الحشر العظيم ” فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ “الرحمن الأية 37.

اللون الأخضر الغامق ودلالاته في القرآن الكريم


ثامن الالوان تكررا في القرآن وذكر مرة واحدة وليدلل على لون أشجار الجنة المتكاثفة “مدهامتان ” الرحمن 64.

مقالات ذات صلة

Flag Counter
إغلاق