الأحياء الدقيقةالعلوم الحياتيةالعلوم العامةتجارب علميةتجارب في علم الأحياء الدقيقة

الأوساط الغذائية ( الميديات الغذائية )culture media

البيئات الغذائية المستخدمة في تنمية الميكروبات

الأوسـاط الغـذائـيــة ( الميديات الغذائية ) culture media المستخدمة في زراعة وتنمية الكائنات الحية الدقيقة 

تمـهـيد :

لن نجد وسطا غذائيا تعيش عليه جميع الأنواع من الكائنات الدقيقة لاختلافها في الإحتياجات ولكن هناك أنواع من الأوساط الغذائية عامة لمعظم الأنواع من البكتيريا أو الفطريات.
و عند اختيار وسط غذائي لتنمية أي كائن حي دقيق يجب توفر العناصر الأساسية في الوسط الغذائي كتوفر مصدرللكربون ليحصل منه الكائن الدقيق على الطاقة ومصدر للنيتروجين وكذلك مصادرللفسفور والهيدروجين وغيرها من عوامل النمو . وتوفر بعض العناصر المعدنية مثل المنجنيز والبوتاسيوم والصوديوم و الكالسيوم و المغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس وبعض الفيتامينات والماء , وذلك لتوفير وسط غذائي مشابه للوسط الذي تعيش عليه الكائنات الدقيقة .
علما أن بعض الكائنات الحية الدقيقة لها القدرة على تكوين بعض المواد الغذائية ذاتيا .
ومما هو جدير بالذكر لزوم توفير درجة حموضة معينة للوسط الغذائي ( ph ) بحيث يراعى درجة الحموضة أو القلوية لبعض الكائنات الدقيقة التي تعيش في أوساط بيئية ذات تركيز حامضي أو قلوي معين .

وسط غذائي صلب - طبق بتري
بيئة غذائية صلبة – طبق بتري
الأوسـاط الغـذائـيــة الميديات الغذائية )culture media
وسط غذائي سائل في دورق


أنواع الأوساط الغذائية :
تقسم الأوساط الغذائية بحسب عدة أسس منها :

أولا: حسب القوام :
1- بيئات سائلة Liquid media : وهي عبارة عن بيئة غذائية تحتوي على مواد ذائبة غير متصلبة مثل بيئة اللبن وبيئة المرق المغذي Nutrient broth .
2- بيئات شبه صلبة Semisolid media : وهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد المصلبة مثل مادة الآجارالمستخدمة بكثرة في الأوساط الغذائية أو الجيلاتين .
3- بيئات صلبة Solid media : وتحتوي على مادة الآجار بنسبة عالية تسمح بتصلب الوسط الغذائي ولا تدخل هذه المادة في التركيب الكيميائي للوسـط الغذائي مثل بيئة الآجار المغذيNutrient agar .
ومن المواد المصلبة أيضاً الجيلاتين والسيليكا .

ويستحب استخدام مادة الآجار كمادة مصلبة للأسباب التالية :
1- قليلة الكلفة .
2- تنصهر عند 90 ْم وتتجمد عند 45 ْْم .
3- يمكن استخدامها عدة مرات .
4- لاتدخل في التركيب الكيميائي للوسط الغذائي .

ثانيا : حسب التركيب :

1- بيئات غير محددة التركيب ( طبيعية ) Chemically nondefined media :
تتركب من مواد طبيعية غير معروفة التركيب الكيميائي بشكل واضح فجميع مكونات البيئة غير معروفة وكذلك كمياتها حيث أنها توفر للكائن الدقيق المواد اللازمة لنموه مثل عديدة الببتيدات والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها ومن هذه البيئات ما يتضمن مستخلص الدم و مستخلص اللحم Beef extract و مستخلص الخميرة Yeast extract أو الببتون وغيرها من المواد الطبيعية .
2- بيئات محددة التركيب جزئياً ( نصف صناعية ) Semidefined media :
يضاف لها بعض التركيبات الكيميائية المعروفة التركيب والمقدار مع مادة طبيعية مثل بيئة دكستروز البطاطس يتكون من بطاطس وسكريات وآجار .
3- بيئات محددة التركيب الكيميائي ( بيئات صناعية ) Chemically defined media :
يتم تحضيرها في المعمل وهي معروفة التركيب الكيميائي وطبيعة المواد المضافة لها وكذلك تكون معروفة المقدار بالنسبة للمواد المكونة لها.

ثالثاً : حسب الغرض من الإستخدام :

1- البيئات المقواة Enriched media : وهي أوساط غذائية تنمى عليها الكائنات الدقيقة غير ذاتية التغذية والصعبة في إنمائها Fastidious organismes بحيث يضاف لها الدم أو سيرم الدم أو مستخلص الأنسجة النباتية أو الحيوانية إلى بيئة المرق أو الآجار المغذي لإمدادها باحتياجات غذائية إضافية وغالباً ما ينمى عليها الكائنات الممرضة مثل بيئة Blood agar , chocolate agar .
2- البيئات الإنتخابية Selective media : وهي بيئات يضاف لها مواد كيميائية مانعة لنمو مجموعة من الكائنات إلى بيئة الآجار المغذي مثلاً فيمنع نمو نوع معين من الكائنات ويسمح بنمو نوع آخر مثل إضافة صبغة الكريستال البنفسجي الذي يمنع نمو البكتيريا الموجبة لصبغة جرام ويسمح بنمو البكتيريا السالبة لصبغة جرام أو إضافة المضادات الحيوية مثل بيئة Macconkey agar , Eosin-methylene blue.


3- البيئات التفريقية Differential media : وهي بيئات يضاف لها مواد معينة إلى بيئات الزرع فتسمح بتمييز المجاميع المختلفة من البكتيريا .
فمثلاً عند تلقيح بيئة آجار الدم بمخلوط من البكتيريا فإن بعض أنواع البكتيريا قد تحلل خلايا الدم الحمراء وبعضها لا يستطيع ذلك أو إضافة أصباغ معينة تعمل على تمييز مستعمرات لنوع معين من البكتيريا مثل تغير اللون أو الشكل للمستعمرة.

4- بيئات التقدير الحيوي Biological assay media :
وهي بيئات محددة التركيب الكيميائي تستعمل في أغراض التقدير الكمي الحيوي لنوع
معين من الفيتامينات أو الأحماض الأمينية بطريقة حيوية .

5- بيئات عد البكتيريا Media for enumeration of bacteria : وهي أنواع من البيئات محددة التركيب الكيميائي تستعمل لتقدير أعداد البكتيريا في اللبن أو الماء ويعتمد تركيب البيئة على نوع المجموعة البكتيرية المراد عدها .

6- بيئات التعرف على البكتيريا Media for characterization of bacteria :
وهي بيئات يمكن من خلال استعمالها تحديد النوع البكتيري عن طريق قدرة البكتيريا على إحداث بعض التغيرات الكيميائية بها مثل تغير اللون أو صدور رائحة مميزة أو إنتاج غاز معين , ومن أمثلة هذه الأوساط الغذائية بيئة أحمر الميثايل و بيئة فوجس بروسكاور وبيئة آجار أحمر الكونجو .
ملاحظة : توجد الآن جميع البيئات مصنعة وجاهزة في عبوات خاصة مجففة ومكتوب على كل عبوة تركيب الوسط الغذائي وكميات مكوناته وكذلك طريقة تحضيره مما سهل استخدام هذه البيئات وسرعة الحصول على نتائج الدراسات الخاصة المبنية على استخدام هذه البيئات الغذائية .
الوسوم

مقالات ذات صلة

Flag Counter
إغلاق