العلوم الحياتيةالعلوم العامةتجارب علميةتجارب فسيولوجيا النبات

تجارب على الحـالـة الغـرويـة في النبات colloid case

تجارب على المحاليل الغروية

الحـالـة الغـرويـة colloid case

معظم العمليات الفسيولوجية تتم في وسط غروي أو تتأثر في التركيب الغروي للخلايا التي تتم فيها ولذا كان من المستحيل أن نلم إلماماً وافياً بالعمليات الفسيولوجية دون دراسة الحقائق الخاصة بالنظم الغروية , ولما كانت المحاليل الغروية أحد أنواع المحاليل الطبيعية , لذلك يلزم أن نعرف شيئاً عن المحاليل.
تنقسم المحاليل بالنسبة إلى حالة وجود المادة الذائبة في المادة المذيبة وعلاقة كل منهما بالآخر إلى ثلاثة أقسام وهي:

1- المحلول الحقيقي Actual solution :
وهي الحالة التي يكون فيها أحد المكونات (الذائب) منتشراً خلال الآخر (المذيب) في صورة أيونات أو جزيئات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الإبصار الشائعة ومن أمثلتها محلول سكر القصب ومحلول كلوريد الصوديوم في الماء.

2- المعلق والمستحلب Emulsion Suspension and :
وهنا تكون الوحدات التي تتجزأ إليها المادة من الكبر بحيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة . فإذا كانت المادة الذائبة صلبة والمادة المذيبة سائلة يسمى المخلوط معلقاً أما إذا كانت المادتين(الذائبة والمذيبة) سائلتين يسمى المخلوط مستحلباً حيث يتكون نقيطات صغيرة نتيجة الرج الشديد ثم تبدأ هذه النقيطات بالتجمع حتى يتكون سطح فاصل بين السائلين , ومن أمثلة المعلقات مخلوط الرمل والماء, والمستحلبات مخلوط الزيت والكحول النقي.

3- المحلول الغروي Slime solution :
وهي الحالة التي تتجزأ فيها المادة إلى وحدات تقع فيها وسطاً بين الوحدات التي تتجزأ فيها المحاليل الحقيقية والمعلقات , وتظل هذه الوحدات منتشرة في محاليلها ولا تترسب من تلقاء نفسها . ومن أمثلتها , محلول هيدروكسيد الحديديك ومحلول الجيلاتين في الماء . وسنستعرض بعض التجارب التي تبين كيفية تحضير المحاليل الغروية وإثبات صفاتها وخواصها.

تجـارب على المحـالـيل الغـرويـة –

الهدف من التجربة :
تحضير محلول غروي محب لوسط الإنتشار Lyophilic .
ملاحظة: في هذه الحالة يتجاذب طور الإنتشار ( المذاب ) وسائل الإنتشار (المذيب ) مع بعضهما ففي حالة كون المذيب هو الماء نقول عنه وسط محب للماء .

الأدوات والمواد اللازمة :
ماء – نشا -جيلاتين أو آجار – لهب .

طريقة العمل :
– ضع حوالي 1جم من النشا في قليل من الماء البارد في أنبوبة اختبار.
– رج الأنبوبة جيداً حتى تتكون عجينة سائلة .
– إغل حوالي 100 سم3 من الماء في كأس زجاجي .
– أضف العجينة السائلة إلى الماء المغلي قطرة قطرة أثناء الغليان ولاحظ ما يحدث .
لاحظ ما يحدث عند وضع النشا في الماء البارد , ثم لاحظ ما يحدث عند إضافة عجينة النشا السائلة إلى الماء المغلي والتغيرات التي طرأت عليه .

ملاحظة:
1-يتكون محلول النشا غير الذائب الذي يترسب بعد فترة من تركه وعند التسخين يصبح المحلول غروياً ثابتاً .
2-يمكن ترسيب الوسط المحب لوسط الإنتشار بإضافة الكحول أولاً لنزع الغشاء المائي المحيط بجزيئات المذاب و من ثم إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم فيحصل الترسيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

Flag Counter
إغلاق