الأحياء الدقيقةالعلوم الحياتيةالعلوم العامة

تصنيف البكتيريا ( تقسيم البكتيريا )

أسس تقسيم البكتيريا

يمكن تصنيف وتقسيم البكتيريا اعتماداً على الخصائص التالية:

1. الشكل الخارجي للخلية وطريقة تجمعها
تتخذ البكتيريا عدة أشكال منها الكروي والذي يتفرع لعدة تجمعات للخلايا ( مفرد, ثنائي, رباعي, مكعبي الشكل, عنقودي, سبحي ).

ومنها الشكل العصوي والذي قد يكون مفرد أو على شكل سلاسل ( سبحي ) ومنها العصوي الطويل ومنها القصير,
ومنها الشكل الحلزوني والواوي والمنثني

2. الاستجابة لصبغة غرام ( سالبة صبغة غرام أو إيجابية الغرام )


3. طريقة تغذية البكتيريا ( تكافلية، رمامية، تطفلية )
بعض أنواع البكتيريا تكافلية التغذية أي تتعاون مع غيرها من الكائنات للحصول على غذائها مثل البكتيريا التي توجد في جذور النباتات البقولية وهي غالبا غير ضارة. ومنها بكتيريا رمية أي تحلل بقايا الكائنات الميتة وفضلات الكائنات العضوية لتستفيد منها . وبعضها بكتيريا طفيلية تتغذى على الكائنات الحية الأخرى مسببة لها المرض.


4. وجود السوط : مسوطة Flagella أو غير مسوطة non-flagellated
ومنها بكتيريا قطبية السوط بحيث يوجد على أحد أطرافها أو قد تمتلك سوط أو أكثر على طرفيها وقد تكون الأسواط محيطة بخلية البكتيريا من جميع الجهات.

ويذكر أن بعض أنواع البكتيريا تمتلك أهداب قصيرة محيطة بالخلية البكتيرية تقوم بعدة مهام كمساعدة البكتيريا على الحركة أو قد يكون لها دور في التكاثر الجنسي للخلية البكتيرية.

5. تكوين الأبواغ أو المحافظcapsule .
وهذه التراكيب تكون محيطة بجدار الخلية البكتيرية لدعم الخلية وصلابتها أو قد تحمي الخلية البكتيرية من الظروف البيئية القاسية التي قد تتعرض لها مثل الجفاف والحرارة والإنزيمات المحللة وغيرها.


تركيب خلية البكتيريا
1. الغلاف الخلوي:

و يتكون الغلاف الخلوي من
• الجدار الخلوي Cell wall، ويقوم بالوظائف التالية:
– تحديد شكل الخلية.
– يوفر الدعم والصلابة للخلية البكتيرية.
– يوفر القوة للخلية البكتيرية.
– يوفر الحماية للخلية البكتيرية.

التركيب الكيميائي لجدار الخلية:-
يتكون جدار الخلية كميائياً، من جزيئيات كبيرة معقدة التركيب يطلق عليها اسم peptidoglycan. و نختلف سماكة جدار الخلية باختلاف سلالة البكتيريا، فبعض أنواع البكتيريا التي يطلق عليها البكتيريا موجبة صبغة جرام تملك جدار خلية سميكا، بينما البكتيريا التي يطلق سالبة صبغة جرام يكون الجدار الخلوي لديها رقيقا وذلك تبعاً لاختلاف كمية الـ peptidoglycan. ملاحظة: هناك بعض أنواع البكتيريا والتي يطلق عليها الـبكتيريا الفطرية mycobactrium أو mycoplasm لا تمتلك جدار خلية.

• الغشاء البلازمي (cytoplasmic membrane أو plasma membrane)
و هو غشاء رقيق يحيط بمحتويات الخلية البكتيرية ويتحكم بمرور المواد من وإلى ستوبلازم الخلية، ويتصل بالغشاء الخلوي الكثير من الانزيمات والتي تقوم بالمساعدة في عديد من عمليات الايض التي تتم في تلك المنطقة. ومن خلال المجهر الإلكتروني لاحظ العلماء وجود ثنيات باتجاه الداخل، حيث يعتقد أن عملية التنفس تتم في تلك الأماكن. التركيب الكيميائي لغشاء الخلية: يتركب كميائياً من البروتين وفوسفاتيد (phospholipid).

السيتوبلازم:
شبه سائل ويتكون من ماء، انزيمات، أكسجين مذاب، بروتين، كاربوهيدرات، ودهون.
1. الصبغيات أو الأحماض النووية:
و تعني المادة الورائية التي توجد في خلية البكتيريا، تتكون الصبغيات في الجراثيم من جزيئ دي.ان. ايه (DNA) واحد، طويل، كروي الشكل كثير الالتفاف حول نفسه، وحيث يعمل كمركز تحكم بالـ
• الانقسام الخلوي.
• مضاعفة الخلية.
• ومختلف وظائف الخلية الأخرى.
1. السياط ( السواط ) Flagella :
و تتكون الأسواط من بروتين، تكون بين (10 إلى 20 nm) في السمك، وظيفتها مساعدة خلية البكتيريا على الحركة وقد يكون لها دور أثناء التكاثر الجنسي وهذا ما يعرف بالهداب cilia .
الوسوم

مقالات ذات صلة

Flag Counter
إغلاق