الأحياء الدقيقةالعلوم الحياتيةالعلوم العامة

ما هي الفطريات ( تعريفها أنواعها وأشكالها ) Fungus types

الفطريات أنواعها وأشكالها

تعريف الفطريات Fungi

الفطريات Fungi عبارة عن كائنات حية غير متحركة ، حقيقية النواة Eukaryotic لا تحتوي على صبغة الكلوروفيل أي أنها كائنات غير ذاتية التغذية Heterotrophic لذا فهي إما أن تعيش مترممة على البقايا الميته للكائنات الحية سواء نباتية أو حيوانية (فطريات مترممة Saprophytic fungi), أو تعيش متطفلة على عوائل حية حيوانية أو نباتية (فطريات طفيلية Parasitic fungi). وهى كائنات واسعة الانتشار وتتواجد بصفة عامة في جميع المناطق التي تتوافر بها الرطوبة والحرارة المناسبتين ، فهي توجد في التربة والهواء والمياه العذبة والمالحة.

بعض الفطريات وحيدة الخلية تتركب من خلية واحدة فقط تقوم بجميع الوظائف الحيوية (مثل الخميرة Saccharomyces ) فالخمائر هي من الفطريات المألوفة لدى ربات البيوت تتميز من الناحية التركيبية بعدم تكونها من خيوط وانما من خلايا مفردة ولكن معظمها كائنات عديدة الخلايا أي تتركب من عدة خلايا منتظمة في خيط فطري ( يسمى الهيفا Hyphae ) وتشكل هذه الهيفات في مجملها ما يسمى بالغزل الفطري (الميسليوم Mycelium) ويمكن أن تكون الهيفات مقسمة بواسطة جدر أو حواجز عرضية ( Septum) ويمكن أن لا تكون مقسمة بدون هذه الحواجز وعندها تكون ( مدمج خلوي Coenocytic).

 

تكاثر الفطريات

تتكاثر الفطريات لاجنسياً بعدة طرق منها التبرعم Budding أو الانشطار Fusion أو التفتت Fragmentation أو بتكوين الجراثيم الكلاميدية (Clamidio spores) أو الجراثيم الخارجية (Conidia) أو الجراثيم الداخلية Sporangio spores.
الفطريات شائعة الوجود فلا تخلو منها بيئة. فيمكن عزل العديد من الفطريات من التربة ومن الهواء ومن الماء وأينما وجدت المادة العضوية. وتختلف نوعية الفطريات المعزولة تبعاً لنوع التربة ونسبة الرطوبة بها وكذلك تبعاً لنوع المحصول المزروع على التربة. كما يمكن عزل العديد من الفطريات من التربة والهواء ومن أسطح النباتات ومن جلد الإنسان والحيوان.

تعيش الفطريات في البيئات الرطبة فهي تحتاج لنسبة من الرطوبة وتحتاج الى نسبة من الأكسجين لأنها هوائية التنفس كما تحتاج لتوفر درجة حرارة متوسطة حوالي 24 درجة سيلزيوس ( أي أقل من البكتيريا ) كما تحتاج لتوفر المادة العضوية لتتمكن من التغذية كل بحسب طبيعتها وحاجتها في التغذية.

والفطريات مسؤولة عن العديد من الأمراض التي تصيب النباتات في الحقول وفي المخازن، كذلك تسبب تلف الأغذية المحفوظة والمنتجات الغنية بالمادة العضوية. ومن أشهر أنواع الفطريات الخمائر التي تلعب دوراً هاماً في عملية التخمر في العديد من الأوساط الغذائية.


تلعب الفطريات دوراً هاماً في الطبيعة حيث يعزى اليها حدوث العديد من الظواهر البيئية التي يعتبر بعضها عظيم الفائدة للبيئة بينما يعتبر البعض الآخر بالغ الضرر. وتقتضي الضرورة عزل وإنماء الفطريات في بيئات نقية والاحتفاظ بها في هذه البيئات وعمل الدراسات المختلفة مثل قياسات النمو واختبارات التجرثم والإنبات وغيرها من الدراسات المختلفة وكذلك دراسة تاريخ الحياة لهده الفطريات وطرق التطفل والتغذية. وتوجد طرق عديدة لعزل الفطريات من أماكن تواجدها وحفظها على حالة نقية وتختلف طرق العزل باختلاف نوع الفطر واحتياجاته البيئية والوسط الموجود به. وهناك عدة طرق لعزل الفطريات على حالة نقية وتختلف طرق العزل واختيار الطريقة الملائمة للعزل على عدة عوامل هامة هي طريقة نمو الفطر فالفطريات التي تتطفل على النبات خارجياً يمكن عزلها بسهولة أكثر من الفطريات التي تنمو داخل أو بين أنسجة النبات وكذلك تختلف طريقة العزل حسب طور النمو هل هو ميسيليوم أو جراثيم أو تراكيب ثمرية أو غيرها وكذلك حسب نوع المزرعة التي ينمو عليها الفطر هل هي مزرعة سائلة أم صلبة.

تركيب جسم الفطر :

يتألف جسم الفطر والذي يسمى بالغزل الفطري وهو مجموعة خيوط قد تكون متشابكة ويسمى الخيط الواحد من جسم الفطر بالهايفا وقد يكون الغزل الفطري مقسم بحواجز او قد تكون غير مقسمة بحاجز .الفطريات تعريفها أنواعها وأشكالها Fungus types


تصنيف الفطريات :

يعتمد تصنيف الفطريات على العديد من الصفات أهمها هو نوع الجراثيم الجنسية أو غير الجنسية التي يكونها الفطر. والجراثيم الجنسية sexual spores تنتج من التزاوج بين سلالتين من الفطريات يختلفان فسيولوجيا وينتج عن ذلك أفراد جدد. ويؤدي التكاثر الجنسي إلى عملية التنوع وإنتاج سلالات جديدة من الفطريات بينما يؤدي التكاثر غير الجنسي Asexual إلى تكوين أفراد مماثلة للآباء عادة، حيث تتكون الجراثيم غير الجنسية بطرق عديدة دون تزاوج. والجراثيم غير الجنسية في العادة مقاومة للجفاف والإشعاع إلا أنها حساسة لارتفاع درجة الحرارة، كما لاتوجد بها ظاهرة السكون Dormancy حيث تنبت مباشرة

عندما تتوفر لها الرطوبة المناسبة حتى إذا لم تتوفر العناصر الغذائية اللازمة لها ، أما الجراثيم الجنسية فهي أكثر تحملاً للحرارة من غير الجنسية و بها ظاهرة السكون فتنبت غالباً عندما يتم تنشيطها بطريقة ما كارتفاع مناسب في درجة الحرارة أو بواسطة بعض الكيماويات التي تفرز في الوسط فتنبه عملية إنبات هذه الجراثيم.

اختلفت نظم تصنيف الفطريات عبر تاريخ هذا العلم (علم الفطريات (Mycology وتبعا لأحدث التصنيفات المذكورة في قاموس الفطرياتDictionary of the Fungi (Kirk et al.2001) الطبعة التاسعة 2001م فقد وضعت الفطريات في ثلاثة ممالك مختلفة وهي :

1-Kingdom:Fungi

2-Kingdom:Chromista

3-Kingdom:Protozoa

وقد اعتمد التقسيم الحديث للفطريات على دراسات الحامض النووي DNA بالإضافة إلى الصفات المورفولوجية والتشريحية التي كانت تعتمد عليها الطرق القديمة في التصنيف .

1- مملكة الفطريات Kingdom Fungi

وتشتمل على اربعة اقسام Divisions هي:

Division: Chytridiomycota (chytids)

الفطريات الكتريدية Class: Chitridiomycetes

الفطريات الزيجوية ( الفطريات التزاوجية ) Division: Zygomycota (bread molds)

Class:Zygomycetes مثل فطر عفن الخبز ( رايزوباس ) Rhizopus spp.

الفطريات تعريفها أنواعها وأشكالها Fungus types

الفطريات الأسكية ( الكيسية أو الزقية ) Division:Ascomycota (yeasts and sac fungi)

Class: Ascomycetes مثل فطر البيزايزا Peziza

Peziza fungus

الفطريات البازيدية ( الفطريات الدعامية Division:Basidiomycota (club fungi)

Class:Basidiomycetes (most large fungi) مثل فطر المشروم ( عيش الغراب ) Agaricus

الفطريات الناقصة Deuteromycetes مثل فطر الفيوزاريوم fusarium

الفطريات تعريفها أنواعها وأشكالها Fungus types

تحتوي مملكة الفطريات على الفطريات الحقيقية على أربع أقسام، وذلك تبعا لطرق تكاثرها الجنسية، وعلي الشكل والتركيب الداخلي للأكياس الجرثومية Sporangia. وهناك ايضا مجموعتان من الفطريات لا ينظر إليهما كأقسام فطرية حقيقية نظرا لعدم ثبات صفاتهما، وهي مجموعة من الفطريات فقدت قدرتها على التكاثر الجنسي وتسمى بالفطريات الناقصة Deuteromycota. ولا يعرف انتماء الفطريات الناقصة إلى أي من المجاميع السابقة. والمجموعة الأخرى من الفطريات التي تنتمي بصورة ما إلى مملكة الفطريات ولا تعتبر أحد أقسام الفطريات هي الأشنات Lichens، حيث إنها لا تحتوي كائناً واحداً ولكنها تمثل تعايشاً تعاونياً Symbiotic association بين فطر أسكي أو بازيدي وبكتريا خضراء مزرقة.

وتحتوي الفطريات الناقصة (التي تنتمي غالبا إلى الفطريات الأسكية) على ثلاثة مجاميع وهي:

– agonomycetes

– coelomycetes

– hyphomycetes

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
إغلاق