العلوم الحياتيةالعلوم العامة

مصطلحات علمية وطبية عن السرطان 1

مصطلحات علمية وطبية

مصطلحات علمية وطبية عن السرطان

العلاج بالوخز (Acupuncture): هو تقنية إدخال إبرة رفيعة في الجلد عند نقط معينة من الجسم من أجل التحكم في الألم وغيره من الأعراض، وهو أحد أنواع العلاج المكمل والبديل

الإيدز (AIDS): متلازمة نقص المناعة المكتسب، هو مرض ينتج عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري. يكون مرضى الإيدز عرضة أكبر لخطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وبالأمراض التي لا تصيب عادة إلا ضعاف المناعة.

البكتيريا (Bacteria): هي مجموعة كبيرة من الكائنات المجهرية وحيدة الخلية. وبعضها يسبب العدوى والأمراض عند الحيوان والإنسان. وكلمة بكتيريا ليس لها مفرد من نوعها وتعامل معاملة الجمع.

لقاح بي سي جي (BCG solution): نوع من أنواع العلاج البيولوجي لسرطان المثانة السطحي. وتستخدم القسطرة في وضع اللقاح داخل المثانة. ويحتوي هذا اللقاح على بكتيريا حية وضعيفة التي تنشط جهاز المناعة. وليس لقاح بي سي جي الذي يستخدم لعلاج سرطان المثانة هو نفسه المصل الذي يستخدم للحماية ضد مرض السل.

ورم حميد (Benign): ورم غير سرطاني، فالأورام الحميدة لا تنتشر في الأنسجة أو محيطها أو لأي جزء آخر من الجسم.

العلاج البيولوجي (Biological therapy): هو علاج لتحفيز قدرة جهاز المناعة واستعادتها من أجل مكافحة العدوى وغيرها من الأمراض. كما يستخدم أيضًا في التقليل من حدة بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن علاج السرطان. ويعرف كذلك باسم علاج المناعة أو العلاج المعدل للاستجابة البيولوجية.


الخزعة (فحص النسيج (Biopsy): انتزاع الخلايا أو الأنسجة من قبل أخصائي علم الأمراض من أجل الفحص. و يمكن للأخصائي أن يدرس النسيج تحت عدسة المجهر أو يجري فحوصات أخرى. وعند انتزاع عينة فقط من النسيج، تسمى العملية بالاختزاع الجزئي. أما إذا تم استئصال الورم أو المنطقة المشكوك بها بالكامل، فإن العملية تسمى بالاختزاع الكامل. وإذا تم انتزاع عينة من نسيج أو سائل باستخدام إبرة، تسمى العملية بالاختزاع الإبري أو الاختزاع التوضيعي أو الاختزاع بامتصاص السائل.


النخاع العظمي (Bone marrow): هو النسيج الرخو الذي يشبه الإسفنج والذي يوجد عند مركز أغلب العظام الكبيرة. وهو ينتج خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.


العلاج الإشعاعي الداخلي (Brachytherapy): إجراء يتم فيه وضع المادة المشعة داخل إبر أو بذور أو قنوات أو قسطرة توضع بجوار الورم مباشرة. وهو يسمى أيضًا بالإشعاع الداخلي أو الإشعاع المزروع


السرطان (Cancer): مصطلح يطلق على أمراض تنقسم فيها الخلايا غير الطبيعية بدون توقف. ويمكن للخلايا السرطانية أن تهاجم الأنسجة المجاورة وتنتشر عبر مجرى الدم والجهاز اللمفي إلى أجزاء أخرى من الجسم. وهناك أنواع متعددة من السرطان. فالكارسينوما (السرطانة) هو ورم خبيث يبدأ في الجلد أو الأنسجة التي تحيط بالأعضاء الداخلية أو تغطيها. والساركومة سرطان يبدأ في العظام أو الغضروف أو الشحوم أو العضلات أو الأوعية الدموية أو غيرها من الأنسجة الداعمة أو الموصلة. أما اللوكيميا فهو سرطان يصيب الأنسجة المكونة للدم مثل النخاع العظمي، ويتسبب في تكون عدد هائل من خلايا الدم غير الطبيعية ودخولها مجرى الدم. أما اللمفوما والورم النقويّ المتعددة فهي سرطانات تصيب الخلايا الموجودة بجهاز المناعة.
الخلية (Cell): هي الوحدة المنفردة التي تكون أنسجة الجسم. وتتكون جميع الكائنات الحية من خلية أو أكثر.

العلاج الكيميائي (chemotherapy): علاج باستخدام عقاقير تقتل السرطان.

التجربة السريرية (Clinical trial): نوع من الدراسات البحثية التي تختبر مدى نجاح تدخلات طبية جديدة مع البشر. وتقوم مثل هذه الدراسات باختبار طرق جديدة للفحص الأولي أو الحماية ضد مرض ما أو تشخيصه أو علاجه. وقد يتم تطبيق الدراسات داخل عيادة أو غيرها من المنشآت الطبية. ويطلق عليها أيضًا دراسة سريرية.

تنظير القولون (Colonoscopy): هو فحص يجرى داخل القولون باستخدام أنبوب رفيع مضيء (يسمى منظار القولون) ويتم إدخاله في المستقيم. فإذا ظهرت مناطق غير سليمة، فإنه يمكن استئصال النسيج وفحصه تحت عدسة المجهر من أجل تحديد وجود المرض من عدمه.

العلاج المكملComplementary) ) والبديل (alternative): نوعيات من العلاج تستخدم بالإضافة إلى (مكملة) أو بدلا من (بديلة) الأدوية الرئيسية. وهذه الممارسات لا تعتبر بشكل عام أساليب طبية رئيسية، فالأدوية الرئيسية قد خضعت لعملية بحثية دقيقة ومطولة من أجل التحقق من سلامتها وفاعليتها، لكن العلاج المكمل والبديل ما زال لا يعرف عنه إلا القليل. وقد يضم هذا النوع من العلاج المكملات الغذائية والفيتامينات بجرعات كبيرة ومستحضرات الأعشاب وأنواعًا خاصة من الشاي والعلاج بالوخز والعلاج بالتدليك والعلاج بالمغناطيس والعلاج الروحي والتأمل.

الأشعة المقطعية (CT scan): فحص رسم سطحي ينفذ باستخدام الكمبيوتر. وهو سلسلة من الصور المفصلة لمناطق معينة داخل الجسم تلتقط من زوايا مختلفة؛ وتلتقط الصور عن طريق جهاز كمبيوتر موصل بآلة أشعة سينية. ويسمى أيضًا بالرسم السطحي عن طريق الكمبيوتر أو الرسم السطحي المحوري عن طريق الكمبيوتر.

ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول (Diethylstilbestrol): شكل صناعي من هرمون الإستروجين الذي كان يوصف للمرأة الحامل في الفترة ما بين 1940 و 1971 للاعتقاد السائد بأنه يمنع حدوث الإجهاض. غير أن هذا المركب قد يزيد من خطر إصابة النساء اللاتي تلقينه بسرطانات الرحم أو المبايض أو الثدي. كما أنه ذو صلة بالخطر المتزايد بالإصابة بسرطان المهبل أو عنق الرحم لدى الفتيات اللاتي تعرضن لهذا المركب قبل ولادتهن.

أخصائي تغذية (Dietitian): خبير صحي تلقى تدريبات استثنائية في التغذية ويمكنه مساعدتك بطرح خيارات غذائية. ويسمى أيضًا خبير تغذية.
الفحص الإصبعي للمستقيم (Digital rectal exam): فحص يقوم فيه الطبيب بإدخال إصبعه مغلفا بقفاز ومشحم بزيت في المستقيم كي يتحسس المناطق غير السليمة.

حقنة الباريوم الشرجية مزدوجة التباين (Double-contrast barium enema):

إجراء تجرى فيه الأشعة السينية على القولون والمستقيم بعد وضع سائل يحتوي على مادة الباريوم داخل المستقيم. والباريوم هذا عبارة عن مركب فلزي له لون فضي يظهر القولون والمستقيم على أشعة سينية ويساعد على إظهار المناطق غير السليمة. ويملأ المستقيم والقولون بالهواء من أجل تحسين صورة الأشعة السينية.
فيروس إبشتاين – بار (Epstein-Barr virus): فيروس معروف يظل خامدًا عند معظم الناس. وقد ارتبط ببعض أنواع السرطان، بما فيها لمفوما بيركيت وسرطان الغدد اللمفاوية المناعية وسرطان البلعوم الأنفي.

الإستروجين (Estrogen): هرمون يعزز تنمية السمات الجنسية لدى المرأة وحفظها.

الاختزاع الكامل (Excisional biopsy): إجراء جراحي يتم فيه استئصال الورم أو المنطقة المريبة بالكامل من أجل التشخيص. ومن ثم يتم فحص النسيج تحت عدسة المجهر.

الإشعاع الخارجي (External radiation): علاج بالإشعاع يستخدم جهاز يسلط أشعة ذات طاقة عالية على السرطان، ويسمى أيضًا بالإشعاع خارجي التوجيه.

فحص الدم الخفي داخل البراز (Fecal occult blood test): فحص لاكتشاف الدم داخل البراز.

الخصوبة (Fertility): هي القدرة على إنجاب أطفال.

الجين (gene): وحدة وظيفية وعضوية لوراثة انتقلت من الأب أو الأم إلى سلالته. والجينات أجزاء من الدي إن إيه، ومعظمها يحتوي على معلومات تكوين نوع معين من البروتين.

الفحص الجيني (genetic testing): تحليل الدي إن إيه من أجل اكتشاف أي تغير جيني من شأنه أن يشير إلى وجود خطر للإصابة بمرض أو اضطراب معين.
هليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori): بكتيريا تسبب التهابات وقرحًا في المعدة والأمعاء الدقيقة.

أخصائي علم الدم (Hematologist): طبيب متخصص في علاج أمراض الدم.

مقالات ذات صلة

Flag Counter
إغلاق