المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة مهمة في الطب - اضطرابات مختلفة في الجسم


admin
03-05-2019, 07:37 PM
ماهو حمى نقص العدلات ؟

هي ارتفاع الحرارة الفموية لمرة واحدة لدرجة أكبر من 38.5 أو ارتفاع الحرارة اكثر من 38 درجة مستمرة لمدة تزيد عن ساعة مع وجود معيار مخبري هام و هو وجود نقص العدلات < 500. (طبعا يجب اجتماع المعيارين معا حتى نشخص وجود حمى نقص عدلات .

- تعتبر حمى نقص العدلات حالة طارئة و تتواجد عند مرضى السرطان بنسبة 75% من الحالات بسبب العلاج الكيميائي.

ماهو مرض ناعور ب؟

ناعور ( ب ) هو اضطراب نزف الدم الوراثي المتنحي الناجم عن نقص عامل التخثر التاسع( IX ) مما يُفقد الدم قدرته على التخثر بالشكل السليم ,

ويؤثر الناعور ب في الذكور بشكل يفوق الاناث نظراً لتنميطة النووي الذي يتركب منXY مُقارنة بالانثى التي تحتاج لاصابة كلا الكروموسومين الجنسيينXX لاصابتها.

ماهو البورفيريا الحادة المتقطعة؟

البورفيريا الحادة المتقطعه هي أحد أنماط البرفيرية ( مجموعة الاضطرابات االوراثية النادرة التي يُسببها اختلال أيض الهيم ( ينتمي لمجموعة البرفرينات ) في جزيء الهيموغلوبين ) التي تُسببها الطفرة الجينية السائدة المؤثرة في الكروموسومات الجسمية و المتسببة في فرط انتاج البرفيرين التي تمثل المركبات الكيميائية التي تتكون بشكل طبيعي وعواملها الاولية . وتتميز البرفيرية الحادة المتقطعه عن غيرها بعدم ظهور الطفح الجلدي.

ماهو نقص المغنيسيوم؟

نقص المغنيسيوم هو الاضطراب الكهرلي المُتسبب في نقص تركيز عنصر المغنيسيوم في الدم عن الحد الأدنى المُوصى به ويُعد المغنيسيوم العنصر الثاني الخلوي الأكثر شيوعاً ويلعب دوراً هاماً في الوظائف الخلوية كنقل , تخزين واستخدام الطاقة داخل الخلية حيث يبلغ المعدل الطبيعي للمغنيسيوم في بلازما الدم 1.7 - 2.1 مغ / ديسيلتر.

ماهو نقص حجم الدم؟

نقص حجم الدم هو الاضطراب الشاذ الناجم عن النقص في حجم بلازما الدم المرافق للاصابة بالجفاف المرتبط بالاسهال والتقيؤ او النزيف الدموي الداخلي أو الخارجي . يُعوض الجسم نقص حجم الدم بزيادة معدل نبض القلب , القوة العضلية للقلب , انقباض الأوعية الدموية , الحفاظ على تدفق الدم الى الدماغ ,القلب والكليتين وبفقدان المزيد من حجم الدم يعجز الجسم عن تعويضه ويفقد القلب قدرته على ضخ كميات كافية من الدم لأنسجة الجسم المختلفة.

ماهو اضطراب اختزان الصفيحات؟

اضطراب نزفي وراثي نادر يُسببه اختلال الصفيحات الدموية وتأثر عملية تجلط الدم ويُصنف على أنه أحد اضطرابات الصفائح الدموية الوراثية التي يُميزها قلة الصفيحات الدموية( Throbocytpenia ) , الصفيحات الضخمة( Giant platelet) وزيادة فرصة نزيف الدم . تم التعرف على داء بيرنار سولير في العام 1948 وكشف العلماء عن العيب الجزيئي المسبب للاصابة ممثلاً في غياب البروتينات السكرية في الغشاء البلازمي للصفيحات الدموية.